الثلاثاء، 1 مايو 2012

نقابة الفنانين تحتفي بتخرج الدفعة الاولى من طلبة معهد الفنون الجميلة في الديوانية

http://fanarnews.com/?p=31833
تم نشر في 01 / 05 / 2012 
فنار/الديوانية/ تحسين الزركاني

احتفت نقابة الفنانين العراقيين في محافظة الديوانية (180كم جنوب بغداد) مساء اليوم بتخرج الدفعة الاولى من طلبة معهد الفنون الجميلة الدراسة الصباحية.
وقال نقيب الفنانين في الديوانية حليم هاتف لـ"المدى برس" إن "فرحنا اليوم بتخرج الوجبة الاول من طلبة معهد الفنون الجميلة، كرافد جديد يجدد الابداع ويزيد العطاء الذي تميزت به مدينتنا".

وأضاف ان "المشهد الثقافي في الديوانية سيتطور ،لأن المتخرجين تتلمذوا على يد عمالقة الفن الديواني والأسماء اللامعة التي أثرت الساحة الفنية العراقية بالكثير من الاعمال الكبيرة في جميع الفنون".
وزاد ان "نقابة الفنانين معنية بتطوير ودعم مهارات الطلبة المتخرجين، الذين استطاعوا نيل الجوائز خلال فترة دراستهم، في حركة استدراكية تستمد خبرتها من التجارب الماضية، وأتوقع أن يكون لهم مستقبل زاهر في ظل بيت المحبة الكبير نقابة الفنانين التي تسعى لصقل المواهب وتعمل على ان تكون الديوانية كما عرفت نهر من العطاء والابداع الذي لا ينضب".
من جهته قال الفنان يوسف رشيد إن "مدينة الديوانية عودتنا على التميز في كل شيء ،ونقابتها التي تمكنت من احتضان مهرجان ربيع المسرح العراقي والمهرجانات الابداعية ،ستنجح بالتأكيد من إثراء ساحتها بهذه الكوكبة الجميلة التي لمعت اليوم مع تخرجها في سماء الفن والثقافة العراقية".
وأشار إلى ان "صوت الفنان رحيم ماجد ومداه ،ولد الصدى والمدى الرحب أمام المتخرجين اليوم ،والعراق شرع يديه ليحتضنكم ،وعليكم تقع المسؤولية ،وعليكم ان تجدوا الحياة قبل البحث عن فرص العمل ،لأن الحياة لا يصنعها المسؤول ،بل نحن العراقيين صناعها".
وكانت محافظة الديوانية قد سجلت حراكا فنيا وثقافيا واسعا خلال العامين الماضيين من خلال إقامة المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية ،كان آخرها مهرجان ربيع المسرح العربي شاركت فيه عدة فرق عربية.
من جانبها أكدت الفنانة ليلى محمد ان "الفنان لا يجب ان يبحث عن العمل أو التوظيف، بل عليه ان يفكر كيف سيخلق اماكن ثقافية وفنية ،تعيد الينا روح الانسان التي حاول البعض ان يقتلها ،ووقوفي اليوم بينكم يعيد إلى ذاكرتي يوم تخرجت في أول دفعة من معهد الدراسات النغمية، وأتمنى المشاركة في كل عام معكم في هذه الافراح".
من جانبه أوضح عضو مجلس محافظة الديوانية باقر الشعلان ان "الحركة الفنية بحاجة مستمرة إلى دماء جديدة تستكمل حركة الابداع الفنية والثقافية ،التي امتازت بها الديوانية منذ القدم ،فبعد ان كانت عاصمة يتوج فيها ملوك اشور وبابل والسومريين، تبقى اليوم مصدر اشعاع للثقافة والفن العراقي ،بشهادة كبار الفنانين العراقيين والعرب".
وأضاف ان "المراقبين والمتابعين إلى المشهد الثقافي والفني في المحافظة يؤكدون ،ان الديوانية تمر بعصرها الذهبي من خلال ما قدمته في السنوات الماضية من أسماء نجوم وأعمال فنية وثقافية يحق لأهلها الافتخار بها ،بعد فترة من السبات سببتها السياسات القمعية السابقة التي هجرت النخب وخنقت الابداع ليجف نهر العطاء فيها".
وأكد الشعلان أنه "سيبقى داعما للحركة الفنية والثقافية من أجل الاسهام في النهوض بهذا المشهد الذي يعد الهوية الحقيقية والمعبرة عن ابناء المحافظة".
فيما لفت خريج قسم الفنون المسرحية أحمد طالب عبد علي إلى "قصور الحكومة المحلية بدعم معهد الفنون الجميلة ،على الرغم من كثرة العطاء الذي بذله الأساتذة والطلبة ،والذي أسفر عن نيل العديد من الطلبة لجوائز عربية ودولية خلال فترة دراستهم ،من خلال تميز مشاركاتهم الفنية في المحافل العربية والدولية".
وطالب "الحكومة ببناء قاعة يتدرب فيها الطلبة بالمعهد ،وتوفير مستلزمات لطلبة الفنون التشكيلية ،وفتح اقسام إضافية في المعهد".





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق