الأحد، 24 مارس 2013

فنانو الديوانية يؤجلون ربيع المسرح العراقي الثاني بسبب عراقيل على "فيزا" الفنانين

اقرا في المدى برس

الكاتب: TZ

المحرر: RS
2013/03/25
22:05
المدى برس / الديوانية
أعلنت نقابة الفنانين العراقيين في الديوانية، اليوم الاثنين، تأجيل انطلاق مهرجان ربيع المسرح العراقي الثاني بعد أن أنهت جميع استعداداتها، بسبب تأخير الحصول على سمات لدخول الفرق العربية المشاركة فيه.
وقال نقيب الفنانين العراقيين في الديوانية الفنان حليم هاتف في حديث إلى (المدى برس) إن "السبب وراء تأجيل انطلاق فعاليات مهرجان ربيع المسرح العراقي بعد أن أنهت النقابة جميع استعداداتها لإقامة النسخة الثانية من مهرجان ربيع المسرح العراقي، هو تأخر الحصول على سمات دخول الفرق العربية المشاركة فيه".

وأضاف أن "السبب الآخر لتأجيل انطلاق فعاليات المهرجان هو انطلاق فعاليات مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، وانشغال وزارة الثقافة ونقابة الفنانين المركز العام فيه".
وأوضح هاتف أن "المغرب العربي سيشارك بثلاثة أعمال مسرحية، كما ستشارك مصر وتونس بعرض لكل منها، وأربعة عروض مسرحية عراقية (للبصرة وذي قار وبابل ونينوى)، مشيرا إلى أن "فروع النقابة اشترطت على الفرق المشاركة حصول أعمالها على جوائز قطرية او عربية للمشاركة في المهرجان، الذي ستنطلق فعالياته في (10 لغاية 15 من نيسان) المقبل بدعم حكومة الديوانية، بدلا من (4 لغاية 9نيسان)، كما كان مقرراً في الموعد الأول".
وأضاف هاتف أن "المهرجان سيستمر لخمسة أيام، يتم خلالها تقديم عرضين مسرحيين في كل يوم، إضافة الى اقامة معرض للفن التشكيلي على هامش المهرجان، أطلق عليه اسم الفنان خالد فرمان، وورشة عمل للفنان الدكتور محمد سيف لتنمية مواهب طلبة معهد الفنون الجميلة في الديوانية، فضلا عن إقامة جلسات نقدية للأعمال المشاركة في المهرجان".
ولفت إلى أن "الأعمال المسرحية ستقدم عروضها على قاعتي قصر الثقافة والفنون والنشاط المدرسي في مركز مدينة الديوانية"، مستدركا أن "فروع النقابة في المحافظات شكلت لجانا خاصة لاختيار الاعمال المحلية المشاركة في المهرجان".
 وأردف بالقول إن "الفرقة القومية للفنون الشعبية ستفتح المهرجان، الذي سيشارك فيه أكثر من خمسة وعشرين فنانا عربياً، ونحو ستين فنان عراقي"، مبينا أن "قلة الاموال المخصصة إلى المهرجان تسببت في اقتصار الدعوات على نحو ثمانين ضيفا، بخلاف العام الماضي الذي شهد حضورا عربيا ومحليا كبيرا".
وأكد هاتف على أن "دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة، متمثلة بالدكتور شفيق المهدي، ساهم بدعم المهرجان من خلال تغطية نفقات سمات دخول الضيوف العرب، وتذاكر شركات الطيران، وأجور نقل الضيوف من وإلى العاصمة بغداد".
وكانت نقابة الفنانين العراقيين في محافظة الديوانية (يبعد مركزها 180 كم جنوب بغداد)، قد أعلنت في (7 لغاية 12 من اذار 2012)، عن انطلاق فعاليات مهرجان ربيع المسرح العراقي الاول، الذي شاركت فيه عدة فرق عربية من مصر وسوريا ولبنان وتونس، إضافة لحضور أكثر من (150) فنانا عربياً وعراقياً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق